الجمعة، 9 مارس 2012

أسماء النبي صلى الله عليه وسلم الثابتة بالأدلة

س : ما هي أسماء النبي صلى الله عليه وسلم الثابتة الصحيحة ؟ مع ذكر الأدلة إن أمكن ؟




الإجابة :

1- محمد .

الدليل : قوله تعالى : ( محمد رسول الله ) .

2- أحمد .

الدليل : قوله تعالى حاكيا كلام عيسى عليه الصلاة و السلام : ( و مبشرا برسول يأتى من بعدى اسمه أحمد )

3- الماحي .

4- الحاشر .

5- العاقب .

دليل الثلاثة السابقة بل كل ما سبق : قوله صلى الله عليه و سلم : " أنا محمد وأنا أحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر ، وأنا الحاشر الذي يُحشَرُ الناس على قدمي ، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي " متفق عليه

6- المقفي .

7- نبي التوبة .

8- نبي الرحمة .

دليل الثلاثة السابقة : عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يسمي لنا نفسه أسماء ، فقال : أنا محمد ، وأحمد ، والمقفي ، والحاشر ، ونبي التوبة ، ونبي الرحمة " رواه مسلم

ما سبق هو أشهرها و أصحها من حيث الثبوت


و أما ما يذكر من الأسماء المنتشرة التي لم تظهر أدلة صريحة على اعتبارها ، فغالبها من باب الصفات ، فجعل البعض من صفاته صلى الله عليه و سلم أسماء له ، و تظهر في بعض التسميات بعض من المبالغة والتعسف في اعتبارها ...

ويمكن أن يضاف - استئناسا - لقب الصادق الأمين من ضمن ذلك فهو أصرح من الصفة ، وقد وردت هذه التسمية في العهد الجديد عند النصارى ( يدعى أمينا وصادقا ) ولا يخفى أن هذا كان لقبه صلى الله عليه و سلم في مكة قبل البعثة الصادق الأمين ...


هذا و الله أعلى وأعلم

هناك 7 تعليقات:

  1. لو تذكر المرجع لكان حسن

    ردحذف
  2. احتاج لمعرفة المرجع ضروري .. افيدوني من فضلكم

    ردحذف
    الردود
    1. أعتذر عن التأخير لظروف السفر ...


      مع كل إجابة واسم ذكر التوثيق من المصادر الأصلية ( القرآن ، المصدر الحديثي )


      واقتصرت على هذه الأسماء لأن غيرها يظهر فيه نوع من التكلف في اعتبارها

      وحياكم الله في أي وقت ^__^

      حذف
    2. مشكووووووووووووووووووووووور

      حذف
    3. عن شو مشكور

      حذف
  3. شكررررررررررررررررا

    ردحذف
  4. حفدكم الله تعالى

    ردحذف