الأربعاء، 18 أبريل 2012

لأن الحياة حلوة طالت أم قصرت ... عرض لرواية رحلة لطيفة لمبدعها د بشير الرشيدي






ما الذي يمكن أن أقوله عن هذه الرواية الرائعة ؟ إنها عمل إبداعي جميل امتزج فيه الأدب بعلم النفس وبالحبكة والدراما المثمرة ، إنها قصة جميلة وإن شئت قلت كتاب إرشاد لتنمية ذاتك واسثمارها ، أو قل لتناول معلومات هامة تحتاجها لتقود سفينة حياتك مستمتعا وتعالج حوارات نفسية صريحة ، كم شدتني هذه الرواية واستفدت منها ، وهي بحق من تلك النوع الهادف الذي لا ينتهي بمجرد الانتهاء من قراءته وإنما يستمر معك بعد ذلك .


نبذة بسيطة عن القصة :


عدد صفحات الرواية تقريبا 600 صفحة ، ولا تتثاقلها نظرا لطولها فهي بحق ممتعة ورحلة لطيفة ، وخاصة إن كنت تفكر في أمور ذاتك ونفسك .
تعالج هذه الرواية المحاكية للواقع الكثير من الموضوعات الهامة وذات الأثر على النفس ، وتقوم أنماطا من الأفكار والنظرات الخاطئة في الحياة ، بل إن الرواية تمتلئ بالرسائل والإيحاءات الإيجابية الجميلة ذات الأثر على النفس .


العمر المقترح : 16+ 
التصنيف : دراما - علم نفس


مثل هذا النوع من الروايات لا أفضل ذكر الأحداث لكن لا مانع من ذكر بعض الملامح العامة والمشوقات ( من البداية على الأقل حتى لا تفسد القصة )


هي تحكي عن قصة السيد ناصر ، كويتي ابتلي بمرض السرطان ووصل إلى درجة نفسية محبطة ، كيف استطاعت زوجته لطيفة انقاذه من هذه الحالة وأن ينتقل من الإحباط إلى الأمل و من الألم إلى الفرحة بالحياة ؟ ولكن هل تدوم الأحوال ؟ كيف استطاع ناصر أن يتمتع بحياته رغم كل الظروف التي مرت به وكيف استطاع الصمود محافظا على قيمه ؟ وكيف استغل الفرص التي جاءته وتعلم منها ؟


أهم العناصر الظاهرة المتكررة في كتب د بشير الرشيدي عموما :


1- أسلوب الدكتور الجميل والمتميز والذي يتجلى دائما بإيصال الفكرة بوصوح وبأقل العبارات وسجعه الجميل الغير متكلف - لماذا قل السجع في هذا الزمن ؟- ككلماته الرائعة :
- لوقلبت لقبلت
- الفرص صيد والغاية قيد .
- الحركة بركة .
- معرفة الرجال تجارة ومعرفة البلاد امارة .


2- التركيز على قضية الصور الذهنية ، وهذا مفهوم مهم يجب إدراكه لكل من يريد أن يغير من نفسه ونظرته لما حوله .


3- في الروايات : هناك شخصية تذكرني بـ " فضولي " شخصية تظهر متى ما شاءت في مجلة ماجد الإماراتية ، وهي في روايات د بشير شخصية الدكتور المعالج النفسي صالح ، مرت معي في رحلة لطيفة والشجرة وغليون الزعيم ولا أدري ربما تظهر مرة أخرى في بقية الروايات ، ما السبب يا ترى ؟ :)


تشويقات واقتباسات :


- السيد ولسون ، أمريكي مصاب بمرض السرطان ، ولكنه لم تظهر عليه أعراض الاستسلام للمرض ! بل كان حريصا على أن يموت بصحة جيدة ، ما قصة هذه الشخصية ؟
" ما الذي يجعل ولسون متمسكا بالحياة متفاعلا معها إلى آخر لحظات حياته ؟ بينما بعض المسلمين ينهار عند إصابته بمرض عضال ؟ "


- " هل الحرية أن يسيرك مزاجك ؟ أم أن الحرية أن تضبط مزاجك حسب معيارك الذي ترتضيه ؟ "


- " إذن العمل للآخرة يتطلب أن يكون الفرد مقاولا ومزارعا " ما قصة هذه الجملة ؟


- كيف تعالج الصور الذهنية التي تسيطر على ذهنك ؟ وما علاقة مبدأ الاختيار بها ؟


- ما الذي تفعله إن سيطرت عليك فكرة مخيفة كالموت وكيف تتصرف إزاء ذلك ؟


- ما هي سيكولوجية الفقدان ؟ ( لا تقلق لا توجد بهذه الرواية أي معلومات ثقيلة معقدة )


- عن نفسي : استطاعت الرواية تغيير نظرتي إلى مسألة أخذ الأطباء النفسيين للمال نظير أتعابهم ، فالبعض يعيب عليهم ذلك بل لا يطمئنون لهذا العلم وأهله لمجرد هذه القضية التي لها معالجة في الرواية .


وما سبق قليل من كثير ...


الملاحظات ( وجهة نظر شخصية تكونت بعد قراءة رحلة لطيفة والشجرة وغليون الزعيم وحاليا أنا بلا وداع ) :


- بما أن التركيز في روايات د بشير الرشيدي - حفظه الله - يكون بشكل أكبر على أفكار الشخصية وسلوكياتها ، أدى ذلك إلى إغفال عنصر مهم في الرواية و هو ملامح الشخصية وصفاتها الظاهرة المحسوسة كاللون والطول والقصر والسمنة وعدمها ونبرة الصوت ونحو ذلك ، ومن جرب كتابة قصة أدبية علمية تجمع بين عناصر القصة الأدبية مع الأفكار العلمية لعله يجد أن هذه الناحية ضعيفة القيمة ، ولكنها مهمة لمن ينظر إلى القصة العلمية على أنها رواية لها عناصرها المعروفة كغيرها من الروايات .


- عنصر المكان وتوصيفه أيضا يقال فيه مثل ما سبق ، ولكن لكون رواية رحلة لطيفة وقعت في عالمين لهما تصور في الذهن كالكويت وأمريكا فإن الذهن المتخيل للقصة قد لا يعاني من صعوبة إدراك المكان ، ولكن تجلى اختفاء هذا العنصر في رواية الشجرة التي كان عالمها افتراضيا ولم تظهر في الرواية أية تصورات للمكان فيها ، وهنا اتضح جليا ضمور هذا العنصر المهم في الرواية تاركا أثرا مزعجا بعض الشيء .



بقلم : محمد الفودري 

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم
    من زمان وانا احاول الحصول على الرواية لكنها غير متوفرة في العراق
    وبحث في كوكل ولم اجدها pdf
    ارجو ان كانت متوفرة اريال رابط التحميل ولكم الاجر والثواب

    ردحذف