الثلاثاء، 17 أبريل 2012

هل تريد تناول القضايا الإسلامية بفهم وتحرر من التبعية ؟؟ عرض لأحد كتب عبد الله الجديع المميزة : تيسير علم أصول الفقه



عرض لأحد كتب عبد الله الجديع المميزة : تيسير علم أصول الفقه


إن كنت تريد أن تحرر عقلك من سطوة التقليد وتنطلق حرا في سماء التفكير في القضايا الإسلامية ومسائلها دون تردد – بل وغيرها من نواحي العلمية المشابهة كالقانون والمناظرة ونحوها – فعلم أصول الفقه هو سبيل ذلك ، وكثير من القضايا الجزئية لن تفهم ولن تدرك حقيقتها على وجه كامل دون إدراك للأصول المبنية عليها .

يعتني علم أصول الفقه بطريقة وقواعد فهم الشرع ونصوصه ، ويتناول ما هي الحجج و الأدلة و البراهين التي يمكن أن يستفاد منها رأي شرعي وآلية دلالة النصوص على المعنى المراد ، وما هي الأحكام الشرعية ومن هو المحكوم عليه عليه ومن هو الحاكم ؟ ، كما يبين السبيل إلى بلوغ مرحلة الاجتهاد .

كتاب " تيسير علم أصول الفقه " لمؤلفه المتميز والجريء في المنهج والطرح والتحقيق الشيخ عبد الله بن يوسف الجديع كتاب في أصول الفقه يستفيد منه المبتدئ للاستنارة ودخول هذا العلم بداية منهجية طيبة ، كما يستفيد منه المختص في إيجازه للقضايا المهمة وتحقيقها دون إخلال وسبرها دون تقليد بل بتفكر وترتيب وتقريب جميلين .

من مميزات الكتاب :
1- الترتيب والوضوح في الأفكار ويسر العبارات ، وكثرة التمثيل للقضايا الأصول والفوائد العلمية الدقيقة .
2- أن مؤلفه مختص وبارع في علم الحديث – ولا يشك في هذا منصف – فقرر في منهجه عدم إيراد الأحاديث الضعيفة واكتفى بما يصح الاستدلال به وقوي سنده ومتنه .
3-  التحقيق في القضايا ورفض منهج تسليم العقل أو الاعتقاد دون استدلال .
4- تجنب ذكر المسائل الدخيلة على علم أصول الفقه والتي ليست منه .
5- عنايته في جانب ذكر التأصيل للأدلة الشرعية عناية شديدة فالقول بحجيتها ينبني عليها أنها الدين أو لا .

تشويقات ومقطتفات من الكتاب :

- هل فعلا أقوال الصحابة رضي الله عنهم حجة في دين الله تعالى كالكتاب والسنة ؟

- هل الإجماع حجة ؟ وهل يتصور وجود إجماع على غير أدلة الكتاب والسنة أو المعلوم من الدين بالضرورة ؟

- قاعدة ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ، هل الفهم المنتشر لها صواب أم خطأ ؟

- ما علاقة مسألة حكم مصافحة الأجنبية بالكتاب الأصولي ؟ وهل فعلا حكمها الشرعي هو التحريم ؟

- لماذا القول بسد الذريعة والمفسدة سيؤدي إلى إلغاء مبدأ سد الذريعة والمفسدة أيضا ؟ ( واحد من الأدلة العقلية التي يضيق بها كثيرا على عباد الله باسم الدين وبكل تعسف ، والدين بريء من ذلك )

وما سبق قليل من كثير ...

ختاما :
- إن كنت تختلف مع الشيخ الجديع فجميل أن تبني خلافك معه على ما قرأته بنفسك من كتبه دون اكتفاء بما يردد حولك ، ومهما اختلفنا معه فما منهجه إلا العودة إلى الاستدلال بكتاب الله و سنة نبيه صلى الله عليه و سلم عودة مباشرة مع تحقيق آثار السنة ، ونبذ للتقليد و رفض الاستسلام لآراء البشر دون فهم أو سبر ، هل يعيب عاقل ما سبق ؟ فاختلف معه بذكر الأدلة والحجج والبراهين بعد أن تفهم كلامه وحججه وبراهينه بكل أدب واحترام فبالنهاية ( إنما المؤمنون إخوة ) وأمرنا أن نكون ( أذلة على المؤمنين ) وللأسف أن تشوه آراء الشيخ وتحرف لمجرد أنهم يختلفون معه !!

- علم أصول الفقه هو علم فهم بل " أصول الفهم " ولا تؤتى ثمراته إلا بتجرد وإنصاف وبحث ونظر في الآراء وأدلتها للوصول إلى المطلوب ، فقطعا لا يكفي فيه كتاب واحد وإنما منهج مستمر يرفض الخضوع للبشر وإنما للمنطق السليم والبراهين الواضحة ويسعى للحقيقة المطمئنة المبنية على أوثق الأدلة وأشدها صراحة ، والكتاب جميل ومناسب لمن أراد البدء بتعلم هذا الفن المهم .

أمنية :

أن يطبع الشيخ الجديع كتابه " أحكام العورات " ، وأعانه الله على ردود الأفعال مقدما ، فللرأي الحر ضريبته .
- حسافة : رجل مفكر مبدع حر مثل عبد الله الجديع كان في الكويت ، ولم يستفد منه أحد !!


تحياتي لجميع القراء
 محمد الفودري 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق