الأربعاء، 18 أبريل 2012

مع أدب فلسفي روسي ... عرض لرواية الإخوة كارامازوف للمؤلف فيودور دوستويفسكي







" إن من يقرأ الرواية لا بد أن يتهيّأ أولاً إلى أنه سيدخل عالماً سوداوياً معقداً، يتميّز به كاتبنا عن غيره، يغوص في أعماق النفس البشرية، ويستخرج منها أجمل ما فيها وأسوأ ما فيها أيضاً، ويعرضه على الملأ دون وجل " عارف فكري في عرضه للرواية 







( الحق الحق أقول لكم ، إن لم تقع حبة الحنطة في الأرض وتمت فهي تبقى وحدها ، ولكن إذا ماتت تأتي بثمر كثير ) يوحنا 12:24
اقتباس من الإنجيل تقدم الرواية ...


رواية الأخوة كارامازوف لمبدعها الروسي فيودور دوستويفسكي " كاتب روسيا الأول " هي رواية فلسفية عميقة متنوعة القضايا والأفكار ، كقضايا العوالم الروحانية والمادية ، وفلسفات في النظر إلى الحياة والأخلاق والقيم ، وقضايا اليوم الآخر والخلود والجنة والجحيم وغيرها ، صيغت بقالب روائي جميل تأثر به الكثير من الأدباء المعاصرين ، وإنت كنت ممن يهتم بالتقلبات الفكرية عند أصحاب الثقافة والفكر ، فهنا تجد ما تريد ، فبرأيي أن الرواية كانت رحلة أدبية استعرضت من خلالها أحوال فكرية فلسفية وما انتهى إليه المؤلف من آراء ذكرت هنا في هذا العمل الذي هو آخر ما كتبه المؤلف .


العمر المقترح : 18+ كعمر تقريبي وأظن أنه لا علاقة للعمر بها ، وإنما الضابط الأفضل لها هو النضوج العقلي والاهتمام بالمواضيع الفلسفية والقضايا الفكرية .


التصنيف : دراما - فلسفة - جريمة - أديان


الطبعة المقترحة : دار الحكايات ، الترجمة : إدوار أبو حمرا ، أو ترجمة المصري الراحل : محمود دياب .
ولم أتطرق لاقتراح طبعة وترجمة معينة إلا لأنني شاهدت بعض طبعات هذه الرواية العالمية أخرجتها كقصص للأطفال !! بل الأكثر من ذلك أنها حذفت جزءا كبيرا منها وغيرت نهاية القصة لتكون مناسبة للأطفال !! ابحث عن ترجمة تليق بهذه التحفة ، ودار الحكايات قدمت هذه الرواية بشكل لائق ، بحسب تجربتي على الأقل .


عدد الصفحات : 750 .


الأحداث :


تحصل الأحداث فيودور كارامازوف رب الأسرة ولأبناءه الإخوة الثلاثة  المتمايزون في الشخصيات والأخلاق : إيفان المفكر ، وديمتري الشهواني ، وصاحب المثل العليا أليوشا ، لكل واحد منهم سبيله في الحياة بناه وفق نظرته لها ، يمرون بحالات مختلفة ، وفاة عزيز ، عشق وغرام ، حيرة وتفكير ، والأهم من ذلك جريمة  قتل تحصل في القصة ، من القاتل ومن المقتول ؟


مقتبسات من الرواية :


- " لا وجود لفضيلة إن لم يكن هناك خلود "


- " كي يحب الإنسان الآخر يجب أن يكون خفيا لأنه لحظة ظهوره يختفي الحب ويتلاشى "


- " المعاناة هي الحياة . ما المتعة فيها بدون معاناة ؟ تتحول عندها إلى خدمة دينية ليس لها نهاية ، تكون مباركة إنما ثقيلة على النفس . "
- الفقراء الذين لا يحققون رغباتهم فيستعيضون عنها باللجوء إلى الشراب لا يعرفون أنهم سيشربون دماءهم بدلا من الخمرة .


- " أعاتب نفسي عن كامل حياتي ، حياتي الكاملة أعقابها " ! " .


- " ليس لرجل غير مهم مثلي تذكيركم بأن المحكمة الروسية لم توجد للمعاقبة فقط ولكن لتحرير المجرمين ! " .


دردشات مع الرواية :


- كقارئ عربي للرواية أخذت بعض الوقت لتثبيت الشخصيات وأسماءها الروسية :) المشكلة في بعض تشابهات أسماء الشخصيات كأليوشا وإيلوشا .
ويجب الانتباه أن للشخصية اسمان : مثال : أليكسي اسم آخر لأيوشا ، ربما هي عادة عند الروس وجود اسم آخر لكل اسم كما هو عندنا بالكويت :) محمد = حمود وقس على ذلك .


- يقال بأن صاحب هذه الرواية فيودور دوستويفسكي أراد لها أن تكون ملحمة ضخمة على أجزاء ، ولكن وافته منيته قبل أن يحقق ذلك ، وهذا لا يعني أن يشعر القارئ أنها غير تامة .


- يمكن اعتبار هذه الرواية إحدى وسائل تقريب الفلسفة وتكوين الاهتمام بها وبمواضيعها .


- ذكر المؤلف في مقدمته أن أفضل شخصية في الرواية هي أليوشا وهذا قبل أن يبدأ الرواية ، أمر جميل أن يظهر المولف بعض مكنونات عمله الأدبي ، وربما كان ترك المعنى في بطن الشاعر كما يقولون أفضل ، والكاتب برر فعلته تلك .


- في كل جريمة لا بد من سؤال : من هو المجرم حقيقة ؟ هل هو مرتكب الفعل فقط ؟! 


- سميردياكوف ... شخصية هامشية تستحق النظر .


- يستشف من سياقات الرواية أن فيودور كان حينها قد رجع إلى تدينه المسيحي بعض الشيء ولكن ليس إلى مسيحية مطلقة .


- بحسب النظر في قوقل فإنه يذكر أنه تم تجسيد هذه الرواية في الفيلم المصري " الأخوة الأعداء " ولكن بحسب التتبع فهذا الفيلم ليس تجسيدا لهذه الرواية بل هي لوراية مغايرة اسمها الأخوة الأعداء لا علاقة لها بفيودور .





وتحياتي للجميع


محمد الفودري



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق