الأربعاء، 3 أكتوبر 2012

اعتبار حول السنة الميلادية بدلا من السنة الهجرية في إخراج الزكاة

ما يلي جزء من أطروحتي الماجستير أنشره تيسيرا للباحثين
لقراءة الرسالة كاملة من هنا





ما القصة  ؟

المبحث الصغير يلفت النظر إلى أهمية مراجعة النسبة المقترحة للزكاة في حالة إخراج الزكاة وفقا للسنة الميلادية ، فالنسبة المنتشرة لم تأخذ بعين الاعتبار أن السنة الهجرية أيضا قد تكون كبيسة أو عادية ولهذا أثره  بعض الشيء خاصة في الحسابات الضخمة ( مش العيال الغلبانة زينا :) ) ، لذا فهنا بعض الاقتراحات والتوضيح .


# اعتبار حول السنة الميلادية بدلا من السنة الهجرية واقتراح نسبة 2,577% :

حولان الحول هو شرط في جملة من أنواع الزكاة ، والأصل في اعتبار الحول هو السنة الهجرية القمرية لا الميلادية الشمسية ، غير أنه قد يشق على الشركات اعتماد الحول الهجري وذلك بسبب ربط ميزانيتها بالتقويم الميلادي ، فهنا اقترح بعض المعاصرين زيادة نسبة الزكاة من 2,5% إلى 2,577%  مراعاة للفارق بين أيام السنتين الميلادية والهجرية والذي هو 11 يوما وتيسيرا على الناس[1].

ملاحظة على النسبة المقترحة :

يلاحظ أن النسبة لم تأخذ بعين الاعتبار النظر إلى مسألة السنوات الهجرية والميلادية العادية و الكبيسة ، فإن النسبة هنا ستتأثر فكل من التقويمين الميلادي والهجري له سنواته الكبيسة والعادية .
أما زيادة السنة الهجرية وتمامها فليس مؤثرا في النسبة إذ لم يظهر ما يفيد التفرقة بين سنواتها العادية والكبيسة ، أما زيادة السنة الميلادية وتمامها فهو أمر مؤثر في المسألة إذ سيكون الفارق بينها وبين السنة الهجرية العادية 12 يوما ، وبالتأكيد فإنه لو توافقت سنة ميلادية كبيسة مع سنة هجرية كبيسة فإن الفرق سيكون كما هو مع السنوات العادية 11 يوما ، كما أنه لو توافقت سنة ميلادية عادية مع هجرية كبيسة فإن الفرق سيكون 10 أيام .

إذن إن كان الفرق هو 11 يوما فإن نسبة الزكاة تكون 2,577% كما تقدم .

أما إن كان الفرق هو 12 يوما فإن نسبة الزكاة تكون :

366 ÷ 354 × 2,5% = 2,584 %

أما إن كان الفرق 10 أيام – إن وافقت السنة الميلادية العادية سنة هجرية كبيسة - فإن نسبة الزكاة تكون :

365 ÷ 355 × 2,5 % = 2,57 %

وتتغير النسبة نقصا وزيادة  بحسب ظروف تقدم الزكاة أو تأخرها عن الحول الهجري ، والله تعالى أعلى وأعلم .

دمتم منمنمين زكاة وطهرا
محمد الفودري





[1] أبحاث وأعمال الندوة الأولى لقضايا الزكاة المعاصرة  ص 402 ، التوقيت الحولي في الزكاة لعبد السلام الشويعر ص 19 وما بعدها ، دليل الإرشادات لحساب زكاة الشركات الصادر عن بيت الزكاة ص 33 .

هناك 8 تعليقات:

  1. أستاذ محمد ..
    هل هناك من قال بهذا من المعاصرين ؟

    ردحذف
    الردود
    1. لم أجد من انتبه إلى هذه النقطة بحسب اطلاعي على الأبحاث المعاصرة

      وأتمنى من الباحثين أخذ هذه القضية بالاعتبار

      حذف
    2. أ. محمد ..
      أشكرك على هذا البحث القيم الرائع ، وقد استفدت منه كثيراً ..
      أستاذي:
      لو نظرت إلى معايير هيئة المحاسبة والمراجعة لوجدتهم كأنهم يميلون إلى ما قلت به ، فجاء في المعيار رقم (35) الخاص بالزكاة ، من معايير هيئة المحاسبة والمراجعة مايأتي: "3/2/3 الحول: الحول للموجودات النقدية والتجارية والأنعام سنة قمرية 354يوما. وفي حال مراعاة السنة الشمسية في الموجودات النقدية والتجارية تكون نسبة الزكاة 2.577%(2) ..." ثم ذكروا في حاشية (2): "بالنسبة للسنة الكبيسة تكون النسبة 2.5775" ، ففرقوا بين زكاة السنة البسيطة والكبيسة لكن دون تفصيل في ذلك .
      المرجع: المعايير الشرعية (1431هـ-2010م) الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية .

      حذف
    3. يسعدني جدا مرورك وتعقيبك أستاذي الكريم وشكرا ع الإضافة القيمة ^__^

      حذف
  2. الله يهديك يا مدعي العلم كيف تتجرأ على تحريف ما أنزل الله من أحكام لا بد من حولان الحول و اﻷولى ان يعدلوا موازنتهم على السنه القمرية بدل الميلادية و هذا خير لهم من تعديل أحكام الشرع وتسمى سنة قمرية لاعتمادها على القمر و لا تسمى سنة هجرية.فكيف يخرج هذا الفرق و لم تجب الزكاة بعد.عليك بالمختصرات التي هي للمبتدئين قد تفهم منها شيئا.الله يهديك للإسلام. أكيد انت لست بمتعلم و لا تفقه شيئا.رح و ابحث عن علماء تعلم منهم لعله ينصلح شأنك. اي جامعة تستقبلك انت و بحثك المخزي لمجرد عنوان البحث تكون مطرودا في الجامعات المعتبرة. حسبي الله و نعم الوكيل و صدق من قال:
    هذا زمانك يا مهزل فامرحي قد عد كلب الصيد في الفرسان

    ردحذف
    الردود
    1. ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة

      ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش البذيء

      أخي الكريم

      منفر عن الدين لا جاذب

      فإن كنت لا تأبه بالدين فأشفق على والديك أن يتحملا قلة أدبك

      حذف
    2. اشكرك جزيل الشكر على هذه المعلومات الرائعة واعتذر عن من اساء الادب في حقك او حق بحثك

      حذف
  3. بارك الله فيكم ..
    كيف ستعرف الشركات السنة الكبيسة من البسيطة؟
    أليس من قول وسط يخرج الناس من الحرج؟

    ردحذف