الجمعة، 9 مارس 2012

تفسير قول الحق ( وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا )


س : قال تعالى ( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ) الآية

( وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا ) هل هناك شرك أنزل الله به سلطانا وآخر لم ينزل به سلطانا ؟

 وإذا كان فما هو ؟


الإجابة :

أولا تفسير الجملة موضع السؤال في الآية :

قوله تعالى :

- ( و ) : الواو للعطف على ما قبلها ، أي و من ضمن ما حرمه الله عليكم ...

- ( أن تشركوا بالله ) : أن مصدرية ، وتقدير الجملة : ( وشرككم بالله )

- ( ما لم ينزل به سلطانا ) : " ما " نكرة موصولة وتقدير الجملة : الذي لم ينزل به ، سلطانا : أي برهانا وحجة ودليلا ، وتكون الجملة بعد التفسير وإثبات ما حذف كالتالي : ما لم ينزل بشركه - أو عبادته - دليلا أو حجة :

المعنى الإجمالي للجملة القرآنية السابقة هو : ومن ضمن ما حرم ربي عليكم شرككم بالله شركا لم ينزل به حجة وليس عليه برهان ...


س هل هناك شرك أنزل الله به سلطانا وآخر لم ينزل به سلطانا ؟ وإذا كان فما هو ؟

لا ، لا يوجد أي شرك أنزل الله به سلطانا ، ومفهوم المخالفة هنا غير معتبر لأنه يعود على أصله بالبطلان .

وذكره تعالى عدم إنزال السلطان مع إستحالة تحققه أو وجوده أصلا هو من باب إنتفاء المقيد لإنتفاء قيده اللازم ، يعني لا يوجد سلطان حتى ينزله الله تعالى أصلا ...

وهذا أسلوب يدل على كمال النفي في اللغة العربية ، وهذا كقول العرب أرض لا يدخل الضب بها جحره ، أي أنه لا وجود لضب أصلا لأنه لا وجود لضب في أرض بلا جحر


للفائدة :

هذه الآية دالة على فساد التقليد ، وذلك لأن الآية دالة على أن الشرك لا دليل عليه ، فوجب أن يكون القول به باطلا ، وهذا إنما يصح إذا كان القول باثبات ما لا دليل على ثبوته يكون باطلا ، فيلزم فساد القول بالتقليد .

التفسير الكبير للرازي (9/28)


والله أعلى وأعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق