الاثنين، 11 مارس 2013

قضية زواج سليمان من بلقيس

 



هل تزوج سليمان من بلقيس ؟ قضية لا يمكن القطع فيها برأي وأنقل هنا تلخيص القرطبي في تفسيره للخلاف في المسألة مع بعض الإضافات :

الرأي الأول : أنه تزوجها :
" فيروى أن سليمان تزوجها .. وأسكنها الشام ، قاله الضحاك . وقال سعيد بن عبد العزيز في كتاب النقاش : تزوجها وردها إلى ملكها باليمن .. فولدت له غلاما سماه داود مات في زمانه " ويؤيد هذا الرأي فريق من النسابة والرواة العرب ، وكذلك الحاخامات في شروحاتهم ، وكذلك ما جاء في الكتاب الحبشي " مجد الملوك " ، وكذلك بعض المفسرين على اختلاف في معطيات أدلتهم بين من يثبت صحة للآثار وبين من ينفيها .
قال الرازي : " والأظهر في كلام الناس أنه تزوجها ، وليس لذلك ذكر في الكتاب، ولا في خبر مقطوع بصحته " ونقل السيوطي تحسين ابن أبي شيبة لأحد الآثار المثبتة لقصة الزواج .
ووجدت من يظن أن في قوله تعالى : ( وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين ) إشارة إلى قضية الزواج دون قطع .


الرأي الثاني : أنه زوجها غيره :
" وقال محمد بن إسحاق ووهب بن منبه : لم يتزوجها سليمان وإنما قال لها : اختاري زوجا ... فاختارت ذا تبع ملك همدان فزوجه إياها "
ويؤيد هذا الرأي فريق من نسابة العرب مع اختلافهم في تعيين وتحديد شخصية ونسب هذا الزوج.

الرأي الثالث : التوقف في المسألة :
" وقال قوم : لم يرد فيه خبر صحيح لا في أنه تزوجها ولا في أنه زَوَّجَها  "
وكذلك في العهد القديم " توراة اليهود " لا توجد إشارة إلى هذه القضية
قال عون بن عبد الله : سأل رجل عبد الله بن عتبة : هل تزوجها سليمان ؟ قال : انتهى أمرها إلى قولها : أسلمت مع سليمان لله رب العالمين . يعني : لا علم لنا وراء ذلك .
ونص القرآن ليس فيه تناول لقصة الزواج كما هو واضح .

وصدق الألوسي حين قال :
" وكم في هذه القصة من أخبار الله تعالى أعلم بالصحيح منها والقصة في نفسها عجيبة وقد اشتملت على أشياء خارقة للعادة يكاد العقل يحيلها في أول وهلة .. "

ودمتم موفقين
محمد الفودري

التدوينة إهداء إلى الحر المناضل الرفيق ناصر الصميط :) نوجه له تحية

هناك تعليقان (2):

  1. انا اسمي بلقيس و شكر

    ردحذف
  2. إسم حبيبتي بنتي بلقيس وهي العمر كله

    ردحذف