عرض لأحد كتب عبد الله الجديع
المميزة : تيسير علم أصول الفقه
إن كنت تريد أن تحرر عقلك من سطوة
التقليد وتنطلق حرا في سماء التفكير في القضايا الإسلامية ومسائلها دون تردد – بل وغيرها
من نواحي العلمية المشابهة كالقانون والمناظرة ونحوها – فعلم أصول الفقه هو سبيل
ذلك ، وكثير من القضايا الجزئية لن تفهم ولن تدرك حقيقتها على وجه كامل دون إدراك
للأصول المبنية عليها .
يعتني علم أصول الفقه بطريقة وقواعد
فهم الشرع ونصوصه ، ويتناول ما هي الحجج و الأدلة و البراهين التي يمكن أن يستفاد
منها رأي شرعي وآلية دلالة النصوص على المعنى المراد ، وما هي الأحكام الشرعية ومن
هو المحكوم عليه عليه ومن هو الحاكم ؟ ، كما يبين السبيل إلى بلوغ مرحلة الاجتهاد .
كتاب " تيسير علم أصول الفقه
" لمؤلفه المتميز والجريء في المنهج والطرح والتحقيق الشيخ عبد الله بن يوسف
الجديع كتاب في أصول الفقه يستفيد منه المبتدئ للاستنارة ودخول هذا العلم بداية
منهجية طيبة ، كما يستفيد منه المختص في إيجازه للقضايا المهمة وتحقيقها دون إخلال
وسبرها دون تقليد بل بتفكر وترتيب وتقريب جميلين .
من مميزات الكتاب :
1- الترتيب والوضوح في الأفكار ويسر
العبارات ، وكثرة التمثيل للقضايا الأصول والفوائد العلمية الدقيقة .
2- أن مؤلفه مختص وبارع في علم
الحديث – ولا يشك في هذا منصف – فقرر في منهجه عدم إيراد الأحاديث الضعيفة واكتفى
بما يصح الاستدلال به وقوي سنده ومتنه .
3- التحقيق في القضايا ورفض منهج تسليم العقل أو
الاعتقاد دون استدلال .
4- تجنب ذكر المسائل الدخيلة على
علم أصول الفقه والتي ليست منه .
5- عنايته في جانب ذكر التأصيل للأدلة
الشرعية عناية شديدة فالقول بحجيتها ينبني عليها أنها الدين أو لا .
تشويقات ومقطتفات من الكتاب :
- هل فعلا أقوال الصحابة رضي الله
عنهم حجة في دين الله تعالى كالكتاب والسنة ؟
- هل الإجماع حجة ؟ وهل يتصور وجود
إجماع على غير أدلة الكتاب والسنة أو المعلوم من الدين بالضرورة ؟
- قاعدة ما لا يتم الواجب إلا به
فهو واجب ، هل الفهم المنتشر لها صواب أم خطأ ؟
- ما علاقة مسألة حكم مصافحة
الأجنبية بالكتاب الأصولي ؟ وهل فعلا حكمها الشرعي هو التحريم ؟
- لماذا القول بسد الذريعة والمفسدة
سيؤدي إلى إلغاء مبدأ سد الذريعة والمفسدة أيضا ؟ ( واحد من الأدلة العقلية التي
يضيق بها كثيرا على عباد الله باسم الدين وبكل تعسف ، والدين بريء من ذلك )
وما سبق قليل من كثير ...
ختاما :
- إن كنت تختلف مع الشيخ الجديع
فجميل أن تبني خلافك معه على ما قرأته بنفسك من كتبه دون اكتفاء بما يردد حولك ،
ومهما اختلفنا معه فما منهجه إلا العودة إلى الاستدلال بكتاب الله و سنة نبيه صلى
الله عليه و سلم عودة مباشرة مع تحقيق آثار السنة ، ونبذ للتقليد و رفض الاستسلام
لآراء البشر دون فهم أو سبر ، هل يعيب عاقل ما سبق ؟ فاختلف معه بذكر الأدلة
والحجج والبراهين بعد أن تفهم كلامه وحججه وبراهينه بكل أدب واحترام فبالنهاية (
إنما المؤمنون إخوة ) وأمرنا أن نكون ( أذلة على المؤمنين ) وللأسف أن تشوه آراء
الشيخ وتحرف لمجرد أنهم يختلفون معه !!
- علم أصول الفقه هو علم فهم بل
" أصول الفهم " ولا تؤتى ثمراته إلا بتجرد وإنصاف وبحث ونظر في الآراء
وأدلتها للوصول إلى المطلوب ، فقطعا لا يكفي فيه كتاب واحد وإنما منهج مستمر يرفض
الخضوع للبشر وإنما للمنطق السليم والبراهين الواضحة ويسعى للحقيقة المطمئنة المبنية على أوثق الأدلة وأشدها صراحة ، والكتاب جميل ومناسب لمن أراد البدء بتعلم هذا الفن المهم .
أمنية :
أن يطبع الشيخ الجديع كتابه " أحكام العورات " ، وأعانه الله على ردود الأفعال مقدما ، فللرأي الحر ضريبته .
- حسافة : رجل مفكر مبدع حر مثل عبد الله الجديع كان في الكويت ، ولم يستفد منه أحد !!
تحياتي لجميع القراء
محمد الفودري
تحياتي لجميع القراء
محمد الفودري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق