الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

يوسف بن عيسى القناعي ... مطوع كويتي من طراز نادر



جزء من كتاب صفحات من تاريخ الكويت استوقفني للشيخ يوسف بن عيسى القناعي رحمه الله ونور قبره - مطوع تفتقد الكويت أمثاله اليوم - لا أريد أن أكثر من التعليقات عليه ولكن البساطة و الوضوح و السماحة و الطرافة وسعة الأفق واحترام الخلاف التي فيه ملفتة للنظر جدا ...
ومن يقارن ما يقرأه مقارنة مع احوال الغير يدرك المغزى ...

هنا عرض لكتاب صفحات من تاريخ الكويت لمن يريد الاطلاع :

اللهو
لا أريد أن أتكلم عن حكم اللهو في الشرع، من حيث التحريم أو الجواز، وإنما أريد بيانه لمعرفة ما في الكويت من لهو، وإن أردت ما قيل فيه من الوجهة الشرعية فراجع الجزء التاسع من المحلى للإمام ابن حزم من صفحة 55 إلى 62 تجد فيه حجج الطرفين المجوز والمحرم، واختر لنفسك ما يطمئن إليه قلبك وينشرح له صدرك.
وإليك أنواع اللهو المعروفة في الكويت:
(1) اللهو الحربي:
ويسمى العرضة، وهو يحتوي على عدة من الدفوف وطبل، ويختلف الضرب والرقص فيه بين النجدي والكويتي فأهل الكويت رقصهم تابع لضرب الطبل والدف فحركتهم بطيئة تبعاً للضرب، بخلاف الرقص النجدي فهو سريع الحركة سريع الضرب، وتأثيره في النفس أكثر من الكويتي.
ويستعمل هذا اللهو في الأعياد والأعراس والختان وأيام الحرب، وينشدون فيه من الأشعار ما يوافق الحال ويرقص فيه أشراف الناس وعامتهم وكأن لسان حالهم يقول ما قال ابن رشيق صاحب العمدة:
الرقص شيء حسن       ليس به من حرج
أقل ما فيه ذهاب            الهم من قلب الشجى
(2) اللهو البحري:
يستعمله أهل السفن الشراعية ليشجعهم على القيام بأعمالهم ويسمى المغني لهم (نهاماً) والملاحون يتبعون السفينة التي فيها نهام له صوت حسن، وكل عمل من الأعمال له غناء خاص به. ففي الجذف بالمجاذيف يغني لهم النهام بالمواليا ولكنه يحرف بها فبدل أن يقول: يا موالي يا موالي، يقول: يا مال، يا مال، كما يبتدئ المغني بيا ليل، يا ليل، ثم يشرع بالقصيدة والملاحون يردون عليه بوحوحة مثل وحوحة أهل الطرق الصوفية حتى تنتهي القصيدة فإن لم يتم العمل شرع في غيرها. والشعر الذي ينشده يسمى (زهيري) وإليك نموذجا منه:
زاد العنا بالضمير وما شفت راحلي       والهم بحشاي نساني الذي راح لي
يوم شفت عيسهم يوم النوى راحل       ناديت: يا جيرتي ابكم غرامي وفي
وعلى ثوب المذلة من جفاكم وفي         بالله سيروا على مسراي يا هل الوفي
لأني ضعيف وضالع بينكم راحلي
وفي رفع الأنجر من البحر يبتدئ النهام بقوله: يا الله هو يا الله هو. أوهو يا الله. أصلها يا هو يا الله. فتجد افتتاح النهام الاستعانة بالله.
وعندهم افتتاحية ينشدونها عند رفع الشراع أو غيره وهي (واسعة رحمة ربي).
وقد ذكر المسعودي شيئا من غناء البحارة قبل ألف سنة وهو:
يا بربرة يا بربرة     وموجها كما ترى
يا بربرة وشجوني   موجها المجنون
وقد شاهدت بنفسي هذه الأمواج وما كنت أعلم أن لها شأناً عند الأقدمين، وكنت أسمع من البحارة: شرم برم تر يا للي. ولم أدر لها أصلاً هو قول الشاعر:
إذا لم تكن لي والزمان شرم برم    فلا خير فيك والزمان ترللي
وأشهر نهام عند الكويتيين هو: فرحان أبو هيلة، ثم سلطان ابن دليم، فسليمان الغرير، وشريدة وابنه سعد، وصالح أبو كحيل وسعد بن فايز وبخيت بن بشير وعبدالعزيز الدويش وهؤلاء لم يبق منهم على قيد الحياة الآن إلا عبدالعزيز الدويش ويوجد الآن نهامون بكثرة ولكن ليست لهم شهرة مثل من ذكرنا.
(3) لهو الأعراس وغيرها من المسرات:
يقوم به عدة من الوصائف بضرب الدفوف والطبول ولهن مغنية ذات صوت مطرب، فهي تبتدئ بأول القصيدة ويرددن عليها ما قالته في أول بيت من القصيدة. فمثلاً هي تقول:
صلى عليك الله يا عدناني       يا مصطفى يا صفوة الرحمن
وهن يرددن هذا البيت نفسه وهي تسير في إنشاد باقي القصيدة إلى أن تنتهي منها. ويسمون غنائهن (نجدي أو خماري).
(4) لهو العبيد النوبي والممباسي:
وهو أشكال عديدة أعرض عن تفصيلها، والمهم منها على زعمهم الفاسد استنزال الزار، وبعضهم إذا نزل زاره يشرب الماء المالح ويأكل الجمر!..
(5) لهو السمار ليلاً:
يحتوي على ضرب العود والمرواس (وهو طبل صغير) ويغني فيه ضارب العود بأبيات عربية ويمانية، ويزفن الشبان على وقع هذا الضرب.
وأشهر ضارب بالعود وملحن هو عبدالله الفرج.
وهذا اللهو يحضره الرفيع والوضيع، إذا خلا من المفاسد، وله تأثير كبير على النفوس، وللسامع أن يحمله على ما يريد من هواه فمثلاً إذا أنشد:
إذا جن ليلي هام قلبي بذكركم   أنوح كما ناح الحمام المطوق
فللنساك أن يحملوه على الهيام بحب الله، وبكائهم من خشية الله إذا جن ليلهم. وللعشاق أن يحملوه على الهيام بمحبوبيهم. وللناس فيما يسمعون مذاهب.


نمنمة :
 هذا مقطع طريف قتلني ضحكا ع اليوتيوب : مقابلة سيف مرزوق الشملان مع يوسف بن عيسى القناعي 


ودمتم موفقين بعيدين عن الكواولة :)
محمد الفودري

الأحد، 16 ديسمبر 2012

بيان من المدونين ضد القمع والاعتقالات



بسم الله الرحمن الرحيم

إيمانًا منا بأن "الناس أحرار بالفطرة، ولهم آراؤهم وأفكارهم، وهم أحرار في الغدو والرواح، فرادى ومجتمعين، وفي التفرق والتجمع مهما كان عددهم ما دام عملهم لا يضر بالآخرين"

وعملاً بالمادة ٣١ من الدستور "  لا يجوز القبض على إنسان أو حبسه أو تفتيشه أو تحديد إقامته أو تقييد حريته في الإقامة أو التنقل إلا وفق أحكام القانون ولا يعرض أي إنسان للتعذيب أو للمعاملة الحاطة بالكرامة"

وبالمادة ٣٦ "حرية الرأي والبحث العلمي مكفولة, ولكل إنسان حق التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو غيرهما, وذلك وفقا للشروط التي يبينها القانون"

والمادة  ٤٤ "للأفراد حق الاجتماع دون حاجة لأذن أو إخطار سابق, ولا يجوز لأحد من قوات الأمن حضور اجتماعاتهم الخاصة والاجتماعات العامة والمواكب والتجمعات مباحة وفقا للشروط والأوضاع التي يبينها القانون, علي أن تكون أغراض الاجتماع ووسائله سلمية ولا تنافي الآداب"

نعلن نحن مجموعة من المدونين والمغردين الكويتيين رفضنا القاطع لاعتقال الزميل المدون حمد الدرباس كاتب مدونة صندوق حمد من قبل قوات الأمن وتقييد حريته هو وخالد الديين وأنور الفكر صباح اليوم أثناء ممارستهم لحقوقهم الدستورية في التعبير عن رأيه والاجتماع العام.

واذ نستنكر اعتقالهم ونقلهم لمخفر شرطة الصالحية والمماطلة في عرضهم على جهات التحقيق لمدة ناهزت الثماني ساعات، كما نستكر عدم السماح من قبل ضابط التحريات في المخفر لمحامي المتهمين أن يلتقوا بهم أثناء التحريات وعدم السماح لأقربائهم من التأكد من سلامتهم حيث شاعت أنباء عن سوء معاملة وحالات ضرب لبعضهم .

ولايفوتنا أن نتذكر بقية المعتقلين الذين تعسفت جهات التحقيق بقرار حبسهم احتياطيًا وتعسفت كذلك السلطة القائمة على السجون في عرضهم اليوم وضمن الميعاد القانوني لقاضي التجديد لنظر تظلماتهم من قرار الحبس الاحتياطي المتعسف بالرغم من خلو حالتهم من مبرارات الحبس الاحتياطي.

وعليه فإننا نذكر السلطة التي انتهجت نهج القمع وتكميم الأفواه وارهاب الرأي الآخر بالملاحقات السياسية نذكرها " بأن حريات وحقوق الإنسان جزءاً من الضمير العالمي واستقرت في الوجدان الانساني، وقد تطورت هذه الحريات فأضحت نظاماً اجتماعياً وحقاً للأفراد ضرورياً للمجتمعات المدنية لا يجوز التفريط فيه أو التضحية به"

كما نذكرها أن الشعب الكويتي يأبى الخضوع لصوت التهديد والانصياع للغة العنف كما يأبى اختطاف إرادته السياسية بأي حجة كانت وبأي سلطة كانت، ويجب أن تمتثل السلطة لقول الدستور وتقف عند حكم القانون الذي كفل لكل فرد أن يعبر عن رأيه - مهما كان مخالفًا لها - بأي وسيلة من وسائل التعبير الدستورية شريطة أن تتسم بالسلمية.

وعليه .. نطالب السلطات الأمنية بالافراج الفوري والغير مشروط عن معتقلي قصر العدل اليوم وعن جميع المعتقلين السابقين الناشطين في الحراك الشعبي

بوركـت يا وطنـي الكويـت لنـا 
سكنا وعشـت على المدى وطنـا

يفديــك حـــر فـي حمــاك بـنـى
صـــرح الحيــاة بأكــرم الأيــدي

،،، الحرية للمعتقلين والمجد للوطن

مجموعة من المدونين والمغردين و الكتاب الكويتيين
الأحد 16/12/2012

الأربعاء، 5 ديسمبر 2012

إنه موجز لحياة مفكر غامر في سبيل الحقيقة ... عرض لكتاب المنقذ من الضلال لأبي حامد الغزالي


" كما أن البعد المكاني تابع للجسم فالبعد الزماني تابع للحركة...
فلا فرق بين البعد الزماني والمكاني #عفوا.. ما نقل ليس
لأينشتاين بل للغزالي ! "
تغريدة سابقة

لأبي حامد الغزالي رحمه الله العديد من الكتب ، أهمها ثلاثة هي :

1- إحياء علوم الدين .

2- تهافت الفلاسفة .

3- المنقذ من الضلال والموصل إلى ذي العزة والجلال ، وهو الكتاب الذي نحن بصدد الحديث عنه .

ولو ذكروا معه كتاب المستصفى في علم أصول الفقه لكان حسنا أيضا ، فهو أحد أربعة كتب هي بمثابة أعمدة علم أصول الفقه وقد كتبه في مرحلة نضجه الفكرية ...


نسمات عن الغزالي :

قبل البدء ينبغي التنبيه أن شخصية أبي حامد الغزالي رحمه الله ليست عادية وليس هو بالشخص التقليدي ، وكموجز لتجربتي معه فإن كثيرا من الآراء ظلمته وجعلته معاديا للمنطق والعقل بينما واقعه أنه سيد عقلاء زمانه !

فعندما رد الغزالي على الفلاسفة في التهافت ظن البعض أن كتاب ابن رشد " تهافت التهافت " قد قضى على الغزالي إلى الأبد ، بينما الواقع أن ابن رشد " فيلسوف قرطبة وفقيهها المبرز " هو من خرج خاسرا في هذه المعركة ، فهل تعلم أيها القارئ أن نقاشاتهم كانت تدور حول مسائل اليوم لعلوم الفيزياء والطبيعة فيها الكلمة المحسومة و المسموعة !

في معركة الغزالي وابن رشد (تهافت الفلاسفة وتهافت التهافت)

جاء العلم الحديث ليؤكد الفوز الساحق للغزالي (حدوث العالم-

اتساع الكون-فناء النجوم)


ولم يتورط ابن رشد على ذكاءه إلا بسبب تقديسه المفرط لأرسطو

ولو خرج من عباءته مستقلا لزاد علوه ومجده .

والحديث عن الغزالي يطول جدا ، وشكر الله للشيخ عدنان إبراهيم إصداره لسلسلته الرائعة " أبو حامد الغزالي الباحث عن الحقيقة " وتركيزه فيها على ما يمكن أن يستفيد العصر الحديث من فكر الغزالي ومنهجه الفريد ، فليرجع إليه من أراد توسعا ع اليوتيوب

عرض الكتاب :

كتاب المنقذ من الضلال هو كتاب صغير الحجم والكمية ، كبير الفائدة و القيمة ، سيجد القارئ له أنه عبارة عن موجز لحياة الغزالي ومراحل حياته و سبب غربته التي دامت 11 سنة بحثا عن الحقيقة ، وملخصا لأراء الغزالي لأهم المدارس الفكرية التي عايشها في زمنه .

فيا ترى لماذا ترك الغزالي قمة مجده وجاهه ومنصبه وأهله ليسافر مغتربا 11 سنة ؟؟

كيف بدأ منهج الغزالي العلمي من الشك حتى بالحواس  إلى الوصول إلى يقينيات أخرى كبيرة ؟

ما قصة الغزالي مع الباطنية ؟ ( رد على من يتهم الغزالي بالجبن فهو من أشهر مواجهيهم ولمن لا يعرفهم فبالتأكيد قد سمع عن الحشاشين assassin ، جميل تتبع هذا الموضوع أيضا )

لماذا أعجب الغزالي بالتصوف وأهله ؟

وغير ذلك كثير ... ويكفي أن التحولات الفكرية لكبار المفكرين - والغزالي منهم دون شك -  هي محل للدروس و العبر وأن تجاربهم تستحق التأمل والوقوف عندها ...

بعض الاقتباسات من الكتاب :

كم من دواء ينتفع به مريض ويستضر به آخر #الغزالي

رد المذهب قبل فهمه والاطلاع على كنهه رمي في عماية #الغزالي

أقل درجات العالم أن يتميز عن العامي الغمر، فلا يعاف العسل وإن وجده في محجمة الحجام، ويتحقق أن المحجمة لا تغير ذات العسل #الغزالي

ما لا يسبق سريعا إلى الأفهام لا يصلح للإفحام 

ختاما

لمن يريد أن يدرك عبقرية الغزالي وتأثيره على الفلسفة الغربية ليقرأ عن سرقة ديكارت ( نعم رينيه ديكارت الفيلسوف الفرنسي ) لأفكار الغزالي دون أي إشارة أو اعتراف بالنقل منه ، وخاصة كتاب المنقذ من الضلال ، من يتتبع الموضوع فسيجد غير ديكارت أيضا :)

ودمتم موفقين

محمد الفودري